۞ امام علی (ع) می فرماید:
هر کس از خود بدگویی و انتقاد کند٬خود را اصلاح کرده و هر کس خودستایی نماید٬ پس به تحقیق خویش را تباه نموده است.

موقعیت شما : صفحه اصلی » فقه
  • شناسه : 491
  • 14 اکتبر 2023 - 23:27
  • 257 بازدید
  • ارسال توسط :
  • نویسنده : عالمون
  • منبع : عالمون
شرح لمعه . کتاب الصلاة استاد امینی . فصل 8

شرح لمعه . کتاب الصلاه استاد امینی . فصل ۸

فهرست۱ الفصل الثامن . فی القضاء۲ فصل هشتم :  نماز قضاء۲٫۱ نماز قضاء مبحث ۱ : کافر اصلی و کافر عارضی ، مجنون۲٫۲ نماز قضاء مبحث ۲ : سَکران ، مُغْمی علیه ، حائِض ، نُفَساء  ۲٫۳ نماز قضاء مبحث ۳ : کافر اصلی ، ناصبی ، نماز باطل  ۲٫۴ نماز قضاء مبحث ۴ : مراعات ترتیب ، ترتیب قضا […]

شرح کتاب الروضه البهیه فی شرح اللمعه الدمشقیه

الفصل الثامن . فی القضاء

فصل هشتم :  نماز قضاء

نماز قضاء مبحث ۱ : کافر اصلی و کافر عارضی ، مجنون

💠 الفصل الثامن فی القضاء : یجب قضاء الفرائض الیومیه مع الفوات حال البلوغ و العقل و الخلو عن الحیض، و النفاس، و الکفر الأصلی احترز به عن العارضی بالارتداد فإنه لا یسقطه کما سیأتی. و خرج بالعقل المجنون فلا قضاء علیه، إلا أن یکون سببه بفعله کالسکران مع القصد و الاختیار، و عدم الحاجه.

نماز قضاء مبحث ۲ : سَکران ، مُغْمی علیه ، حائِض ، نُفَساء  

💠 و ربما دخل فیه المغمى علیه فإن الأشهر عدم القضاء علیه و إن کان یتناول الغذاء المؤدى إلیه مع الجهل بحاله أو الإکراه علیه أو الحاجه إلیه کما قیده به المصنف فی الذکرى بخلاف الحائض و النفساء فإنهما لا تقضیان مطلقا و إن کان السبب من قبلهما و الفرق أنه فیهما عزیمه و فی غیرهما رخصه و هی لا تناط بالمعصیه

نماز قضاء مبحث ۳ : کافر اصلی ، ناصبی ، نماز باطل  

💠 و المراد بالکفر الأصلی هنا ما خرج عن فرق المسلمین فالمسلم یقضی ما ترکه و إن حکم بکفره کالناصبی و إن استبصر. و کذا ما صلاه فاسدا عنده .

نماز قضاء مبحث ۴ : مراعات ترتیب ، ترتیب قضا بین غیر یومیه 

💠 و یراعى فیه أی فی القضاء الترتیب بحسب الفوات ‌فیقدم الأول منه ، فالأول مع العلم. هذا فی الیومیه، أما غیرها ففی ترتبه فی نفسه و على الیومیه و هی علیه قولان. و مال فی الذکرى إلى الترتیب. و استقرب فی البیان عدمه، و هو أقرب

نماز قضاء مبحث ۵ :  ترتیب بین حاضره و قضا ، مواسعه ، مضایقه 

💠 و لا یجب الترتیب بینه، و بین الحاضره فیجوز تقدیمها علیه مع سعه وقتها و إن کان الفائت متحدا، أو لیومیه على الأقوى نعم یستحب ترتیبها علیه ما دام وقتها واسعا، جمعا بین الأخبار التی دل بعضها على المضایقه، و بعضها على غیرها بحمل الأولى على الاستحباب. و متى تضیق وقت الحاضره قدمت إجماعا و لأن الوقت لها بالأصاله

نماز قضاء مبحث ۶ :  سقوطِ ترتیب در صورت جهل ، الناس فی سعه 

💠 و لو جهل الترتیب سقط فی الأجود لأن الناس فی سعه مما لم یعلموا ، و لاستلزام فعله بتکریر الفرائض على وجه یحصله ‌ الحرج و العسر المنفیین فی کثیر من موارده ، و سهولته فی بعض یستلزم إیجابه فیه إحداث قول ثالث

نماز قضاء مبحث ۷ :  جهل به نماز فائته ، خواندن سه نماز 

💠 و لو جهل عین الفائته من الخمس صلى صبحا، و مغربا معینین. و أربعا مطلقه بین الرباعیات الثلاث، و یتخیر فیها بین الجهر و الإخفات. و فی تقدیم ما شاء من الثلاث، و لو کان فی وقت العشاء ردّد بین الأداء و القضاء

نماز قضاء مبحث ۸ :  جهل به نماز فائته در مسافر ، خواندن دو نماز ، اشتباه 

💠 و المسافر یصلی مغربا و ثنائیه مطلقه بین الثنائیات الأربع مخیرا کما سبق، و لو اشتبه فیها القصر و التمام فرباعیه مطلقه ثلاثیا و ثنائیه مطلقه رباعیا. و مغرب یحصِّل الترتیب علیهما

نماز قضاء مبحث ۹ : قضاءِ مرتد ، مرتدِّ : ملی و فطری و زن ، توبه 

💠 و یقضی المرتد فطریا کان أو ملیا إذا أسلم زمان ردته للأمر بقضاء الفائت خرج عنه الکافر الأصلی، و ما فی حکمه فیبقى الباقی. ثم إن قبلت توبته کالمرأه و الملی قضى، و إن لم تقبل ظاهرا کالفطری على المشهور فإن أمهل بما یمکنه القضاء قبل قتله قضى و إلا بقی فی ذمته. و الأقوى قبول توبته مطلقاً

نماز قضاء مبحث ۱۰ : قضاءِ فاقد الطهور ، روایت زراه ، امر بر قضا

💠 و کذا یقضی فاقد جنس الطهور: من ماء و تراب عند التمکن على الأقوى لما مر و لروایه زراره‌ عن الباقر علیه السلام فیمن صلى بغیر طهور، أو نسی صلوات أو نام عنها؟ قال‌ « یصلیها إذا ذکرها فی أی ساعه ذکرها، لیلا أو نهارا» و غیرها من الأخبار الداله علیه صریحا . و قیل لا یجب، لعدم وجوب الأداء، و أصاله البراءه و توقف القضاء على أمر جدید. و دفع الأول واضح، لانفکاک کل منهما عن الآخر‌ وجودا و عدما و الآخرین  بما ذکر.

نماز قضاء مبحث ۱۱ : قضاءِ نوافل ، تصدق ، صدقه ، جایگزین

💠 و یستحب قضاء النوافل الراتبه الیومیه استحبابا مؤکدا. و قد روی أن من یترکه تشاغلا بالدنیا لقی اللّٰه مستخفا متهاونا مضیعا لسنه رسول اللّٰه صلى اللّٰه علیه و آله .
💠 فإن عجز عن القضاء تصدق عن کل رکعتین بمد، فإن عجز فعن کل أربع، فإن عجز فعن صلاه اللیل بمد و عن صلاه النهار بمد، فإن عجز فعن کل یوم بمد. و القضاء أفضل من الصدقه

 

برچسب ها

این مطلب بدون برچسب می باشد.

نوشته های مشابه

پاسخ دادن

ایمیل شما منتشر نمی شود. فیلدهای ضروری را کامل کنید. *

*

New Page 1